Thursday, February 2, 2017

المملكة التي فقدت قمرها_ مترجم عن الفرنسية _ مسرحية "قمر العميان"



الملكة و"حبرون"،الاثنان ممزقان بين السلطة والرغبة. (الصورة:بسام الزغبي)


في "قمر العميان" ، يغمر السواد  الأبطال، مسلطا الضوء على جميع انحرافات السلطة. والنص شعري لـ علي أبو سالم على مسرح الغد.  مملكة بأكملها في الظلام. بلا أحد، دون القمر، والأيام على حد سواء. الملك طاغية يسبب الأذى لشعبه. والملكة امرأة تسعى إلى إرضاء الملذات. والوزراء يدافعون عن مصالحهم الخاصة. . في غياب العدالة، تم خسف القمر إلى الأبد، حيث حبكة مسرحية "قمر آلعميان"  تأليف علي أبو سالم وإخراج محمد سليم.
منذ البداية، والجهات الفاعلة، مع المصابيح في متناول اليد، ترحب بالجمهور في صالة المسرح. وترافقه الى المملكة المظلمة، الموجودة خارج الزمان والمكان.
يسمع الملك والملكة صرخات الناس ولكنهما يحاولان تجاهلها. الملكة تعاني قليلا، في حين أن الملك يتظاهر عوضا عن ذلك بأنهم يمدحونه. ويتم نسج قصة أخرى  بالتوازي مع المملكة الظالمة، وهما الأميرتان رغد و شذى، الفتاتان هربتا من الحياة الملكية، جنبا إلى جنب مع شقيقهما الصغير يحيى، وريث للعرش. نحن لا نرى ذلك أبدا على خشبة المسرح، ولكنه يبقي الأمل في المستقبل في النفوس.
في لغة شعرية، بليغة بما فيه الكفاية، يثري الكاتب المسرحي نصه بعدد من الرموز. انه يستخدم العربية الفصحى المقفاة، معددا الاستعارات في أسلوبه، مما يزج المشاهدين في عالم بعيد وخيالي. ومع ذلك، يصل بمهارة في بعض الأحيان إلى تقريب السياسة الحقيقية لعلاقة الحاكم – المحكوم.
بحث علي أبو سالم في التراث العربي والعالمي، لرسم أفضل شخصياته وتحميلها بأسماء وقيم رمزية، كبيرة بما فيه الكفاية. "حبرون"، رجل البلاط الملكي من المفترض أن يكون وفيا وحكيما، لكنه  في الحقيقة شيطان  يتآمر لسقوط المملكة. اسمه مأخوذ من العبرية ويعني "العصابة". فهو مناور دفع الملكة إلى الفجور ودفع الملك لتعذيب الناس. و "يحيى"، في إشارة إلى الاسم الذي يطلق على يوحنا المعمدان في القرآن الكريم، هو تجسيد لكل ما هو جيد، وللأمل.

عمل المخرج، أيضا، من البداية، على الرموز والتناقض بين الخير والشر. إنه يقسم الساحة إلى قسمين: أولا، هناك البلاط الملكي، والآخر منزل مواطن فقير حيث تذهب الأميرتان تبحثان عن الحماية. بين المستويين، ومن وقت لآخر، يمر موكب، والراقصات، والشعب، وما إلى ذلك. وتبرز الإضاءة فكرة التناقضات: يأتي اللون الأحمر والعالم الملكي في اضمحلال، والأضواء الزرقاء للفقراء، وهكذا يكون لجوءا هادئا للأميرتين.


متواجدا في منتصف المساحة المسرحية، يدخل الجمهور إلى هذين العالمين، ويجد نفسه متورطا في الأحداث. بخيوط العنكبوت الكبيرة المنسوجة على الستائر السوداء وراء جمهور، تعميق أكبر للإشارة إلى الوضع السياسي المتعثر.
تم الحفاظ على وتيرة العمل بشكل جيد، ولكن المخرج، في محاولة لإظهار مهاراته، سقط في فخ المبالغة.
فلم يكن عرض الفيديو، الذي يلخص قصة الحب والخيانة بين الملكة و"حبرون" ذو قيمة تذكر. فقد كان هو نفس ما عبر عنه بعض الآداء الحركي القليل الموجود والذي خدم البناء الدرامي، باستثناء طقوس رقص المؤمنين على دقات الطبول.
لا يظهر القمر أبدا. بل يتم استبداله بفانوس اسطواني، صنع "حبرون" جميع أجزاءه من العملات المعدنية. مفتتنين بالضوء المصطنع، يفقد الناس العقل وينتهي الأمر بعبادة هذا القمر الاصطناعي. ومن هنا جاء عنوان "قمر العميان". مات الملك والملكة، وورث يحيى المملكة. ما زال هناك أمل.

( العرض يوميا في التاسعة مساء (ماعدا الإثنين) ، في قاعة مسرح الغد، العجوزة. الهاتف. : 23303187







مترجم عن مقال: 




لـ مي سليم     في موقع جريدة الأهرام إيبدو 
ترجمة: 
ياسمين إمام 
العلاقات العامة للبيت الفني للمسرح 

No comments:

Post a Comment